منتديات شمس المعارف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شمس المعارف

افضل البرامج المشروحه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة

اذهب الى الأسفل 
+2
لافندر
doly
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doly
مشرف منتدى عالم الفن
مشرف منتدى عالم الفن
doly


الجنس : انثى المساهمات المساهمات : 396
العمر : 44
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة EgyptC
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime25.06.08 5:28

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Adel


يبدو ان صراعات النجم الكبير عادل امام مع المجتمع والتي بدات بارائة السياسية التي رفضتها كثير من القوي السياسية المعارضة بدات تطفو علي السطح من جديد لك بصورة الكترونية وكان نشطاء على موقع الـ"فيس بوك" قد استبقوا عرض الفيلم و دعوا الأسبوع الماضي إلى مقاطعة أعمال الفنان عادل إمام ، متهمين إياه بالتحول عن الدين الإسلامي إلى المسيحية، مرفقين دعواتهم هذه على صفحاتهم بالموقع الإلكتروني بصور من مشاهد فيلم "حسن ومرقص"؛ حيث يرتدي فيها الزعيم لباس القساوسة، والرهبان ويتدلى الصليب من عنقه.



وأنشأ الموقع صفحة خاصة به، شعارها "نداء إلى كل المسلمين قاطعوا المسيحي عادل إمام" وفضل الزعيم مع اسرة الفيلم عدم التعليق على الهجوم.


وقالت بعض الصحف ان الزعيم يعيش حالة قلق شديدة، أصيب من جرائها بتقلص معوي والام في المعدة شديدة, نتيجة الهجوم علي فيلمه قبل ان يعرض وخشيه من ان يؤدي الهجوم الى فشل الفيلم, خصوصًا وأن الزعيم يراهن على هذا الفيلم ليكتسح به افلام الصيف والتي بدات عروضها الأسبوع الماضي.




الشيخ خالد الجندي رفض تقديم المشورة


وفي الوقت نفسه أكد الداعية الاسلامي الشيخ خالد الجندي أنه رفض تقديم المشورة للفنان الكوميدي المصري عادل إمام عندما طلبها منه بخصوص دوره في فيلم سينمائي يتناول العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر.

ويرتدي إمام خلال فيلم "حسن ومرقص" الذي سيعرض هذا الصيف زي قس يتدلى الصليب على صدره، ثم يتنكر هربا من المتطرفين الاسلاميين في زي رجل دين مسلم يخطب في صلاة الجمعة.

إلا أن الجندي رفض بشدة اتهاما أطلقته مجموعة على موقع "فيس بوك" ضد عادل إمام بالارتداد عن الاسلام واعتناق المسيحية، وقال لـ"العربية.نت": هذا أمر غير مقبول، فالكل يعرف أن المحاكاة التي يقوم به الممثل في عمل فني كالدراما التليفزيونية والمسرح والسينما لا علاقة لها بالواقع، ولا يمكن الحكم على شخص بالردة لقيامه بعمل تمثيلي.

من جهتها أصدرت حركة المقاومة الالكترونية المعروفة باسم "حماسنا" بيانا تندد فيه بهذه الاتهامات ضد عادل إمام الشهير بلقب "الزعيم" وقالت إنها "ترفض الهجوم الحاد الذي يتعرض له على الانترنت ودعوات مقاطعته القائمة على ادعاء أنه تخلى عن الاسلام واعتنق المسيحية، بسبب ارتدائه ملابس الرهبان في فيلم حسن ومرقص".

عادل امام يتصدر قائمة سوداء

والمعروف أن إمام يتصدر قائمة سوداء على موقع "حماسنا" لممثلين ومطربين تقول إنهم "يدعمون العري والابتذال". لكن الحركة ذكرت في بيانها "لا يليق أبدا الزعم باعتناقه المسيحية والدعوة لها لمجرد أنه يمثل دور قس. درب من دروب الحماقة أن نحول التمثيل إلى حقيقة".

وأضافت "نحن ندافع عن عادل إمام من منطلق الحق والواجب برغم أنه يقع في اعلى القائمة السوداء لمروجي ثقافة التعري والاسفاف، ولكن من الحكمة أن نقدر الأمور بقدرها ولا نتهم الناس بالباطل".

وتابعت بأن "عادل إمام ما زال مسلما وموحدا بالله ولم يعلن ارتداده عن الاسلام حتى نجد كل هذه الضجة المثارة بدون مبرر، ومن خلال رسائل تحريضية لا تحمل أي معنى لحسن الظن والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة".


التكفير أمر غير مقبول

b]دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Adelemam



من جهته قال الداعية الشيخ خالد الجندي لـ"العربية.نت": نحن لا نستطيع اخراج أحد من الملة، والحكم بالكفر أمر غير مقبول، فلا يمكن الحكم على معين بالكفر خاصة لو كان هذا الأمر تمثيلا، فالكل يعرف أن التمثيل لا علاقة له بالواقع، فإذا حكمنا بصحة الأحكام الناشئة عن أفعال التمثيل، لابد أن نحكم به أيضا على مشهد زواج ممثل وممثلة في عمل فني، وأن نحكم على الذين كانوا يقومون بتمثيل عبادة الأوثان في فيلمي فجر الاسلام أو الرسالة، بأنهم كفار خرجوا من الملة".

وأضاف أن "ناقل الكفر ليس بكافر، فلا يمكن الحكم بالردة بسبب دور تمثيلي، يعرف الكل أنه مجرد محاكاة يقوم بها الممثل وليس الحقيقة".

وأكد الشيخ الجندي أنه لم يقدم مشورة للفنان عادل امام بخصوص دوره في فيلم حسن ومرقص، مبررا ذلك بقوله "أنا لا أقدم مشورة في الأعمال الفنية بشكل عام لأسباب عديدة، أهمها أنني إما أن أحكم على العمل كله أو أتركه كله، وأنا أرفض أن يزج مثلي في أعمال لي عليها تحفظات كثيرة من الناحية الشرعية".

واستطرد "إمام طلب مني المشورة ولكني اعتذرت لأنه لا يجوز أن يأخذ برأيي في مشهد دون الآخر، فأنا مثلا أرفض أن تظهر امرأة من غير حجاب، وأرفض المشاهد الساخنة والعارية، ومشاهد الجنس والقبلات. أنا أرفض باختصار كل ما يخالف الشريعة الاسلامية، ولابد أن يفهم الجميع أن الدين ليس جسرا لأهواء البعض، وأننا – علماء الدين - لن نكون أداة للتغرير بالناس".

وتساءل الشيخ خالد الجندي " لقد ذهب عادل إمام إلى البابا شنودة، فلماذا لم يذهب إلى شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي. ما علاقة الجندي بالموضوع؟.. إذا كان جادا في استشارة المؤسسة الدينية، فليذهب إلى شيخ الأزهر لاستشارته، لأن الشيخ خالد الجندي لا يمثل الاسلام ولا المسلمين، وكل انسان يؤخذ منه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم".


وكان إمام قد وجه اللوم إلى عدد من المشايخ من بينهم خالد الجندي ومحمد جبريل بسبب امتناعهم عن تقديم المشورة في فيلم "حسن ومرقص". كما أن عددا من شيوخ الأزهر وأعضاء البرلمان اعترضوا على سماح وزير الأوقاف المصري حمدي زقزوق لأسرة الفيلم بالتصوير في ثلاثة مساجد شهيرة بالقاهرة.

ويحكي الفيلم قصة رجلي دين مسلم ومسيحي تجبرهما ظروف التطرف على أن يرتدي كل منهما الزي الديني الخاص بالآخر، فيما ترتبط ابنة رجل الدين المسيحي بقصة حب مع ابن الآخر.

ويقوم بدور رجل الدين المسلم الفنان العالمي عمر الشريف، والفيلم من انتاج شركة "جود نيوز". وكان الفنان عادل إمام قد التقى البابا شنودة قبل فترة وعرض عليه سيناريو الفيلم، وقال كاتبه السيناريست يوسف معاطي إنه لم يضع أي محظورات، بعد أن ناقش أدق التفاصيل الشخصية طوال جلسة استمرت 3 ساعات.

وقال الانبا مرقص رئيس لجنة الاعلام بالمجمع المقدس في القاهرة إن "الفن ليس به مسلم ومسيحي، فكما يقوم المسيحي بدور الشيخ، فمن حق الممثل المسلم أن يقوم بدور القسيس، والكنيسة تشجع الفن الهادف".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لافندر
مشرفة ادارية عامة
مشرفة ادارية عامة
لافندر


الجنس : انثى المساهمات المساهمات : 2475
الموقع : حيث أنا
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة IraqC
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime26.06.08 2:26


الغالية دولي .../

الفنان عادل امام هنا يمثل دور مثل باقي الادوار عادي

و هنا بالعكس لا يتعبوه مرتد بس نقلوا صورة فقط عن ما قاله البعض المتشدد بالدين

و الفنان عادل امام اسطورة من اساطير مصر

و انا احبه و احب مصر

اشكركِ على نقلكِ الثري و على جهودكِ الرائعة

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toha
الادارة
الادارة
toha


الجنس : ذكر المساهمات المساهمات : 1854
العمر : 50
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة EgyptC
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime12.11.08 15:49

اولا اشكر الاخت doly على اثارة الموضوع للنقاش


وبالفعل تاْخرى فى الرد على الموضوع فى البدايه كان من اْجل اننى لم اتعود ان احكم على الاشياء من الظاهر

لذا فقد كان من المحتم على ان اشاهد الفيلم اولا وبعدها استطيع الحكم على تصرف الفنان (عادل امام ) من وجهه نظرى

اولا يا اخوانى واخواتىساْطرح عليكم سؤالين

الاول :هل يجوز لمسلم تقبيل الصليب حتى ولو كان على سبيل المرح او الهزار او التمثيل

والثانى :هل يجوز لمسلم ان يسمى مثلما يقول المسيحيون (الاب والابن والروح القدس )

اليس فى هذا اشراك بالله ؟؟وهو من اكبر الكبائر وهو الذنب الوحيد الذى لا غفران له

بنص القراْن الكريم من كلام رب العزة

بسم الله الرحمن الرحيم

(ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )

صدق الله العظيم

لذلك اعلن ومن وجهه نظرى ان ما قام به الفنان (عادل امام ) وان كنت من المحبين والمعجبين به امر سئ جدا ومحرج لاى انسان مسلم متدين

تحياتى للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toha.ahladalil.com
فارس
عضو مميز
عضو مميز
فارس


الجنس : ذكر المساهمات المساهمات : 551
العمر : 44
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة EgyptC
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime13.11.08 0:23

الاخت الغاليه (doly ) الف شكر على الموضوع

وانا وان كنت لم اشاهد الفيلم الا اننى اتفق مع الاخ toha تماما فى كل ما قاله

فلا يوجد فى الدين الاسلامى السماح لتقليد الاديان الاخرى ولو على سبيل المرح

وان كنا نسمح بذلك فسوف يجئ الوقت الزى نرى فيه ممثل اخر يقوم بالسجود لصنم او للبقر

وبعد ذلك نقول تمثيل

مين بيضحك على مين

تحياتى وربنا يهدى الجميع Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر الصغير
عضو مميز
عضو مميز
المغامر الصغير


الجنس : ذكر المساهمات المساهمات : 335
العمر : 39
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة EgyptC
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime13.11.08 1:23

انا شاهدت الفيلم واسمحوا لى بعرض كامل لاحداث الفيلم مع بعض التعليقات التى كتبت عنه



دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Get-6-2008-uq7mhd1x6op
قبل أن تقرأ : هذا سرد لأحداث الفيلم فإن كنت تنوى مشاهدته قد لا يكون من المناسب أن تحرق الأحداث بقراءة هذه التدوينه الطويله فعلا




كنا واقفين أمام مدخل السينما و موظّفها يفحص التذاكر و يبتسم متماحكا فى انتظار بقشيش ما رغم وجود السينما فى الملحق التجارى للفندق الفخم على نيل "القاهره"!!


و لمّا كنّا قد دفعنا تلاتين جنيه مصرى عدّا و نقدا ثمنا للتذكره فإن أحدا لم يضع يده على صدره و يحرّكها لجيبه الأيسر -لأن محدّش فينا عنده جيوب أصلا فى هدومه- و يطلّع اللىّ فيه النصيب ..


وحين قارب الرجل اليأس و تساءل ضجرا : داخلين "حسن و مرقص"؟ كان ردّى : لأ .. أنا قاطعه تذكره ل "حسن" بس


*************************


لم أكن أتصوّر أن ما قلته على الباب استظرافا و تهرّبا من حرج الموقف سيكون هو الوصف الذى ينطبق على الفيلم .. إذ يكفى أن تشاهد ما يقرّر "حسن" أن يفعله كى تعرف أن "مرقص" سيحذو حذوه بالكربون و من ثمّ يكفى أن تشاهد من "حسن و مرقص" النصف الذى يروق لك دون ان تخشى افتقاد النصف الآخر !!



"حسن و مرقص" فيلم يقول أنّه يناقش قضية الوحده الوطنيه .. ومع كل احترامى لمن رأوا هذا فأنا لم أر هذا بالفيلم .. و ربّما تكون قراءاتى الأخيره لأعمال الناقد الراحل "سامى السلامونى" قد جعلتنى لا أرى فى الفيلم سوى النقاط السلبيه و أفسدت علىّ ما كان يمكن أن يكون استمتاعا بالفيلم .. ربّما لأن توقّعاتى كانت تفوق كثيرا ما رأيته ولا أدرى هل هذا خطئى أن صدّقت الدعايه المكثّفه التى لاحقت الفيلم فرفعت توقّعاتنا لمدى لم يدركه !!



منذ بداية الموسم الصيفى لم أشاهد أى فيلم عربى و كلّما يسألنى أحدهم : دخلتى سينما" يكون ردّى : لأ مستنيّه "حسن و مرقص" !! لست من عشّاق أفلام "عادل إمام" وهو ليس من الشخصيات الفنيّه التى أنتظر سماعها بشغف حين يحلّ ضيفا على أى برنامج لكن مناقشة قضيه قديمه و متجدده فى الوقت ذاته كقضية الوحده الوطنيه تحدّى يستحق الانتظار خاصة حين يكون توقّعك أن مناقشة هذه القضيه سيكون بطريقه مبتكره و جديده .. لا أقصد بهذا انتظارى أن يقدّم الفيلم حلولا لكنّى كنت أنتظر أن يقترب من المشكله من زوايا جديده .. أن يبحث فى أسباب المرض لا أعراضه التى نعرفها جميعا ولم يعد الحديث حولها يدور همسا كما كان الحال زمان !!



يبدأ الفيلم بمشهد بين "عادل إمام" أو "بولس" أستاذ اللاهوت و الكاتب المسيحى المعروف و بين ابنه "جرجس" وهو ابنه فى الحقيقه "محمّد إمام"

هو هذا المشهد المعتاد الذى تشعر أنّه مصنوع خصيصا ل "عادل" .. "عادل" و ليس "بولس" .. "عادل" بتعبيرات وجهه المعتاده و إيفيهاته عن العروس القبيحه التى يرغب فى تزويج ابنه منها .. ماشى الحال



ينتقل الموقف بعدها لمشهد مؤتمر الوحده الوطنيه حيث يتبادل المسلمون و الأقباط كل فريق بينه و بين نفسه ما يأخذه على الفريق الآخر .. بينما يقف نفس هؤلاء الحانقون على بعضهم البعض يدّا بيد هاتفين "يحيا الهلال مع الصليب" .. ممكن تضحك على المشهد حين تراه للمرّه الأولى غاضّا الطرف عن الذقن المزيّفه سيئة التركيب التى وضعها أحد القساوسه .. لكن أن يتكرر المشهد مرّه و اتنين و تلاته لابد أن تتساءل لماذا تضييع الوقت و الفكره وصلت خلاص !!



ينتقل الحوار مرّه أخرى بين "بولس" و ابنه الذى يبدو قلقا من موقف أبيه وكلامه بالمؤتمر خوفا عليه من المتطرّفين دون أن نعرف ما الذى جعل متطرّفى دينه حانقين عليه لدرجة تدبير قتله بقنبله وضعت فى السيّاره !! قنبله بزمبلك فيما يبدو إذ أنّها تطلق صفير منتظما كأنّما تحذّر ضحاياها الذين قفزوا من السياره قبل انفجارها بثوان !! لا أعتقد أنّى الوحيده التى تساءلت : لماذا استخدام قنبله لتفجير السياره بينما حادث سير أو حتى سطو مسلّح ينتهى بقتل البطل كان سيكون أكثر منطقيه و واقعيه !! ما علينا ..



لا يبدو الأمن فى الفيلم من بدايته لنهايته مهتمّا بأى شئ .. وفى مشهد مبتسر يقترح رجل الأمن الكاريكاتيرى شديد السخف الذى قام بدوره عزّت أبو عوف" باقتدار -اقتدار على التسخيف و ليس اى شئ آخر- أن تتخفّى الأسره المسيحيه فى ثوب أسره مسلمه تستخرج لها بالفعل بطاقات بأسماء مسلمه على أن تذهب الأسره لتعيش فى "المنيا" .. و يتحوّل "بولس" إلى الشيخ "حسن العطّار" و ابنه إلى "عماد" و زوجته "ماتيلدا" التى قامت بدورها "لبلبه" إلى "زينات" .. لا أدرى لماذا تذكّرت وقتها فكرة "برنامج حماية الشهود" الذى رأيناه مرارا فى الأفلام الأمريكيه و يبدو أنّنا تقدّمنا حتى وصلنا لاقتباسه فى "مصر" !!



قد يتساءل البعض دهشا : هو فين النصف الآخر من المعادله من كل هذه الأحداث و الممثّل للطرف المسلم فى الأحداث؟ الحقيقه لقد ظهر "عمر الشريف" مؤديّا دور الشيخ "محمود" فى ثلاث مشاهد شديدة القصر فى بداية الفيلم ثم نسيه الفيلم لفتره طويله تقارب الثلث ساعه !! و الشيخ "محمود" صاحب محل عطاره و له شقيق إرهابى مطلوب أمنيا .. يلقى هذا الشقيق حتفه -لا نعرف أى شئ عنه سوى هذه المعلومات- و فى صوان العزاء يذهب أفراد جماعته للشيخ ليعرضوا عليه تولّى إمارة الجماعه من بعد أميرهم الراحل لأن هذه وصيّته !! صلاة النبى أحسن التوريث وصل لدى كمان !! و حين يرفض الشيخ "محمود" التكليف يكون جزاؤه حرق محل العطاره الخاص به .. ثمّ يختفى تماما من الأحداث لما يقرب فعلا من نصف ساعه و ليس ثلثها فقط !!



يذهب الشيخ "حسن العطّار" و أسرته إلى "المنيا" .. كل أحداث "المنيا" فى رأيى المتواضع لم تفد فكرة الفيلم أو موضوعه أى شئ .. فهى لم تقترب من علاقة المسلمين بالاقباط هناك اصلا بل كل احداثها يمكن ان تدرج فى فيلم آخر يناقش فكرة تقديس المسلمين لرجال الدين و إضفاء هاله من البركه عليهم وحتى هذه لم نعرف لها مبررا !! فمبجرد ظهور الشيخ "العطار" فى "المنيا" تدافع عليه الناس طالبين فتاوى و استشارات و دعوات و مباركات دون ان نعرف ما الدافع لكل هذا خاصة مع المبالغه الشديده و تكرار نفس الموقف بحذافيره فيما يشبه الاسكتشات !! فالشيخ يتلقى أربع أسئله تطلب الإفتاء فى المسجد يجيب على ثلاثه منها بطريقه مكرره و يترك الرابع لابنه يجيبه بنفس طريقته !! و يتلقّى ثلاث طلبات بدعوات مختلفه فى منزله مع تدافع الناس لتلقّى بركاته !! ثمّ يذهب لمديرية الأمن التى تخلط بينه و بين "حسن العطّار" آخر كان عضو فى تنظيم القاعده !! و يتظاهر الأهالى للإفراج عن "العطار" كما يفرج الأمن عنه لمجرد سماعهم بالخطأ قول رجل الأمن "عزّت أبو عوف" أنّه مختلّ عقليا .. ليقرر أحد الأهالى تعيينه إماما للمسجد كده بمزاجه ولا لشئ سوى المبالغه فيما يعتقده الكاتب مفارقه كوميديه حتى إن صحّت لا نفهم علاقتها بفكرة الفتنه الطائفيه و الوحده الوطنيه !! ما الذى أضافه هذا المشهد بالكامل سوى ظهور أحد أصدقاء المخرج "رامى إمام" فى دور ظابط المباحث وهو نفس الشخص الذى اختاره لدور الإرهابى فى فيلم "أمير الظلام"؟ هذا شأن عائلى فيما يبدو



برغم الإفراج عن "العطّار" ببساطة خروج الشعره من العجين يقرر من نفسه العوده للقاهره و الاقامه لدى صديق مسيحى يعرف بامر تخفيه هو و اسرته !!مرّه اخرى دون ان يكون للامن ادنى راى فى هذا و دون ان نعرف طيب راح "المنيا" فى ايه و رجع فى ايه و راح ليه اصلا طالما فيه اختيارات اخرى !! و حين يستقر "العطار" فى شقته الجديده بحى "شبرا" يفاجئنا الفيلم بعد مرور نصف ساعه على اختفائه بوجود الشيخ "محمود" فى الشقه المقابله له باسم "مرقص" !!



صدفه غريبه و غير مفهومه !! فقرار "العطار" يبدو انه اتخذه من نفسه و ليس بتدخل من الامن بينما يبدو ان "مرقص" اقام بهذه العماره الجديده تنفيذا لنفس الفكره لكن بطريقه معكوسه فكيف يتأتّى أن ينتهى الاثنان للاقامه فى نفس البيت و الباب فى الباب !! لا بأس



و يبدو أن الفيلم كان به دقائق لا يدرى صنّاعه كيف يملئونها فلم يبخلوا علينا بمشهد ساذج بين الفتاه القبيحه خطيبة الابن الشاب المنتظره و بينه اللهم الاّ استدرار بعض الضحكات الرخيصه على أنفها الطويله المركّبه و عينها البارزه بادية الزيف التى لم يكلّف المخرج نفسه بإبعاد كاميراته عنها حتى لا يبدو زيفها شديد الوضوح للمشاهدين كما كان الحال مع ذقن القسيس !! مشهد آخر ليس له أى داعى سوى ظهور "محمد إمام" فى مشهد يفترض أنّه كوميدى و يذكّرك بالمشاهد السخيفه التى يؤدّيها "سمير غانم" فى بعض مسرحياته حين يرتدى ملابس النساء بينما يترك شاربه على وجهه !! حاجه مقززه فعلا ..



بوصفى مسلمه لم أعرف هل ما جاء على لسان الأقباط فى الفيلم من مواقف و كلمات صحيحا أم مبالغا فيه !! "لبلبه" فى أوائل مشاهد الفيلم ظلّت تردد كلمة "باسم الصليب" كتير جدّا تعبيرا عن خضّتها .. و حين سكن الشيخ "محمود" فى العماره بوصفه "مرقص" زاره رجال الكنيسه لافتقاده أى دعوته للانتظام فى زيارة الكنيسه و صلّوا فى منزله طلبا للبركه و بخّروا الشقّه !! مش عارفه يعنى هل رجال الدين المسيحى بيشقّروا على كل مسيحى جديد يسكن فى الحى الذى تقع به كنيستهم و يقوموا من نفسهم بكل هذا !! لا تعليق طبعا على طرح موقف مماثل لللشيوخ المسلمين الذين اقاموا مقرأه فى بيت "حسن العطّار" ولمجرّد أن يكون لكل موقف للمسيحى نظيره للمسلم و العكس صحيح حتى لو لم يكن الموقف يمت للواقع بصله



و فى مشهد جديد ليس له اى داعى و يمكن حذفه بلا ندم يظهر "عزت ابو عوف" فى مشهد يفترض حدوث تفجير فى مترو الانفاق على حين يخاطبه "حسن" لتحويل ابنه من جامعته "اللىّ مانعرفش هى إيه"إلى جامعة "القاهره" !! أتحفّظ بشدّه على الأداء السمج ل "عزّت أبو عوف" و هذا "الديل" الذى ظهر معه فى كل مشاهده كما لا أفهم المنطق وراء هذا المشهد .. إذ يفترض أن حياة الأسره من البدايه كانت بالقاهره لكن مشهد استغرق حوالىّ ثلاث دقائق للحديث مع رجل الأمن حول نقل الابن من جامعه لأخرى بينما الأسره تتنقّل أصلا باختيارها الشخصى !! دى بردو حاجات بسيطه مش لازم نقف عندها ..



تتوطّد العلاقات بالتدريج بين الأسرتين الجارتين و يتشارك "حسن و مرقص" فى فتح مخبز و الاختيار ذو دلاله واضحه طبعا و تثير هذه الشراكه أصدقاء الطرفين فيتعجّب المسلمون من اختيار "حسن" لرجل مسيحى كى يكون شريكه و نفس الشئ بالنسبه للفريق المسيحى .. مواقف الطرفين غالبا منسوخه بالكربون و حتى جمل الحوار .. وقد يرى البعض فى هذا تكنيك فنّى لكنّى وجدته مضيّعا للوقت لتكراره على مدار الفيلم و ليس مرّه أو مرّتين و الاعتماد على ذكاء المشاهد لمعرفة التكرارات كما أنّه جعل نصف الفيلم تقريبا متوقّعا ..



يسير الفيلم لبعض الوقت فى تيّار الصدف الغير مبرّره .. إذ يقرر كل من "حسن" و "مرقص" الصلاه كلّ فى دار عبادته فى نفس التوقيت !! فيذهب المسلم لأداء صلاة الفجر و يخرج المسيحى لأداء صلاه لا نعرف هل توجد فعلا لدى الأقباط و توقيتها وقت الفجر فى كنيسه مفتوحة الأبواب على مصراعيها بلا أى رجل أمن مدخلها مقابله تماما لمدخل المسجد !! و يضطرّ كل طرف للصلاه فى بيت عبادة الطرف الآخر تجنّبا لانكشاف أمره Smile و لا أريد أن أعلّق على هذه الجزئيه بالذات لأنّه مش هينفع .. لكن الجدير بالذكر هنا أن التصوير بشكل عام أو لنقل الإخراج كان "عادى" جدّا فلا أذكر لقطه أو مشهد علّق فى ذاكرتى وشعرت أنّه يمثل بصمة "رامى إمام" كمخرج له أسلوب مستقل .. اللقطات التى بدت فنيّه بعض الشئ كانت تلك التى تدول حول أو بداخل دور العباده إذ بدت سياحيه نوعا ما و إن كانت أعجبتنى لكن غير كده أظنّها كانت عاديه جدا



صدفه أخرى عجيبه كانت فى تواجد نفس الشخص الذى رأيناه يعرض إمارة الجماعه على الشيخ "محمود" فى أوّل الفيلم وهو يزامل "عماد" فى الجامعه و يعرض عليه الترشّح لانتخابات اتحاد الطلبه باسم الجماعه الإسلاميه !! كده خبط لزق من غير ما يكون شاف "عماد" ده صلّى معاهم ولو مرّه واحده فى مسجد الكليّه !! و يبدو أن "يوسف معاطى" دخل جامعه مودرن غير اللىّ دخلناها و ليس لديه أدنى فكره عن كيفية اختيار أفراد هذه الأسر أو طريقة الانضمام إليهم بس كلّه يهون عشان يطلع "محمد إمام" يبربش فى الفيلم و يبرّق لنا ويكرر تعبيرات وجه والده !! الرحمه من عندك يا رب



نظرا لأنّه ليس هناك صراع محسوس بالفيلم انحصر الصراع على الفتاه الجميله "فاطمه" ابنة الشيخ "محمود" التى تحولت إلى "مريم" المسيحيه .. إذ يرغب أحد جيرانها المسيحيين فى الزواج بها لكن بالطبع والدها يرفض دون ابداء الاسباب فيبدا هذا الابن فى تعقبها و يعرف من خلال مجموعه اخرى من الصدف ان بينها و بين "عماد" الذى يظنه الجيران مسلم علاقه عاطفيه .. تشتعل الاحداث فى الشارع بسبب التفاف كل فريق حول الطرف الذى يمثله و فى الاشتباك يقع "عماد" جريحا و زى كا كلنا عارفين فصيلة دمّه نادره و مفيش غير الاستاذ "مرقص" متبرّع مناسب !! جديده الفكره دى فعلا و مبتكره ..



تنتهى معركة الشارع بشكل مبتور كأنّما كان الهدف منها دفع الأسرتين للرحيل و تقرر الاسرتان بالفعل الرحيل معا عن الحى الى "الاسكندريه" و تحديدا الى حى "محرّم بيه" .. للمرّه الكتير جدا قرار الاسره لا علاقة له بالامن مما يدفعنا للتساؤل طيب هى فين المشكله اذا كان التحرك مأمونا و سهلا لهذه الدرجه من البدايه و اين اختفى الارهابيون الذين هددوا الطرفين و لماذا ترحل الاسرتان معا رغم تعارض هذا مع الاعتبارات الامنيه لان التحرك على انفراد اسهل و اسرع؟ فتكون الاجابه كى تقيم الاسرتان معا فى بيت واحد .. و كى ياكل الجميع من طبق واحد و يضحكوا على نفس المواقف و يكتشفوا ان فلان اللى كانوا فاكرينه مسلم طلع مسيحى و العكس !! ياااااه يا اخى شوف ازّاى



تأتى المصارحه بين "عماد" و "مريم" حين يعرف كلّ منهما أن الآخر ليس على الدين الذى يدّعيه !! و يدير كل فريق ظهره للفريق الآخر و يبدأ يبحث عن أسباب واهيه و غير موجوده أصلا للخلاف و أظن هذا هو أهم مشهد فى الفيلم "تقريبا المشهد قبل الأخير" .. لم يعجبنى فى هذا المشهد هذه المحاوله العنيفه و المتطرّفه لتعريفنا إن كل شئ رجع لأصله فرأينا الزوجه المسلمه ترتدى النقاب و ابنتها ترتدى حجابها بينما هم جلوس فى المنزل !! لم أفهم كذلك كيف يكون الشيخ "محمود" شخص يصفه الفيلم بالتنوّر و سعة البصيره بينما يظهر الفيلم زوجته مرتديه النقاب فى المنزل دون أن يكتفى مثلا بإظهارها بحجاب معتاد لمجرّد أن يقوم بعمل

stressing

على قوّة التحوّل و عمقه لدرجة أنّى حين شاهدت الزوجه المسلمه ترتدى النقاب و الزوجه المسيحيه ترتدى قميص نوم مفتوح ضحكت و قلت هو التوازن هنا كمان واحده تلبس و التانيه تقلع !!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر الصغير
عضو مميز
عضو مميز
المغامر الصغير


الجنس : ذكر المساهمات المساهمات : 335
العمر : 39
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة EgyptC
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime13.11.08 1:25



بالتوازى مع التوتّر فى علاقة الأسرتين و بدون أى تمهيد فى الأحداث السابقه أو تبرير نرى دور العباده وقد اشتعلت خطبها بالتحريض و التهييج على الآخر !! وحتى لو كان هذا إسقاط من الخاص على العام فهو قد حدث بدون أى ربط ومن يشاهد الفيلم دون أن يعرف أن أحداث فتنه طائفيه وقعت فى حى "محرّم بيه" بالاسكندريه قد لا يفهم هو إيه اللىّ حصل و قوّم الناس على بعض كده !! هل يكفى الاعتماد على معرفة المشاهد على عكس القاضى الذى لا يحكم بعلمه !! مش عارفه الحقيقه






برغم أن مشهد النهايه المروّعه التى اشتبك فيها الطرفان معا كان أكثر مشهد تأثّرت به بشدّه حين تخيّلته واقعا نراه بأعيننا التقطت عينى بعض أعضاء الكومبارس المشاركين فى المعركه يتظاهرون بالخناق بينما هم يضحكون ممّا دفعنى للضحك معهم Smile) برغم تأثّر معظم الحاضرين بدور العرض بما يشاهدونه لدرجة إنّى خفت أنضرب خاصة فى المشهد المتوقّع جدّا حين يخلع "عمر الشريف" الجاكت الذى يرتديه ويعطيه للزوجه المسيحيه التى تركت البيت هربا من النيران ربّما لأنّى توقّعت سير المشهد منذ أن خرجت من البيت بقميص النوم و مش عارفه هل ألام على هذا التوقّع خاصة و معظم أحداث الفيلم متوقّعه !!






أعرف أن الكثيرين يدافعون عن الفيلم بوصفه ليس ملزما بتقديم حلول لكنّى أظن أنّه على الأقل ملتزم بتقديم المشكله فعلا و أسبابها و بشكل واقعى او صحيح .. الفيلم الذى يريدنا أن نعامله بوصفه فيلما جادّا ينبغى أن يكون له على نفس المستوى !! لا أن يمتلئ الحديث عنه بالجديّه و الوقار بينما هو يحمل قدر لا بأس به من -عفوا فى التعبير- الركاكه .. الفيلم يمتلئ بالهزليات التى لا داعى لها ولا ضروره وكان يمكن اهمالها لصالح ما هو اهم .. إذ هل يمكن مثلا ل "أحد آدم" أن يدّعى أن فيلمه "معلش إحنا بنتبهدل" يناقش قضية الحرب على "العراق" لمجرّد أن الفيلم تحدّث عن "صدّام حسين" و سجن "أبو غريب" !! أو أن يقول "محمّد سعد" أن فيلم "اللمبى" كان يناقش أزمة البطاله لمجرد انقلاب عربية الكبده بتاعته على يد رجال البلديه !! و ليس فى كل عمل ل "يوسف معاطى" سيكون العمل متواضع على المستوى الفكرى و يكون مطلوبا منّا استنباط الرسائل المبطنه بين السطور كما كان الحال مع درّته الأخيره "حماده عزّو" !! لا يمكن أن ندافع عن الفيلم بدعوى إنّنا عارفين كل حاجه و أن المشكله أكبر و أعمق من أن يتصدّى لها فيلم مدّته ساعتين لأن اعتمادنا على ما نعرفه ينفى الحاجه لصناعة الفيلم من البدايه






كما أن إتقان الصنعه فى فيلم تنتجه شركه كبيره و قادره ماديّا مثل "جود نيوز" يكون فرض عين فى هذه الحاله ولا يمكن التماس أى عذر له سوى الاستسهال و عدم إتقان الصنعه .. فلا يصحّ أن نرى الكومبارس بيضحكوا فى مشهد الذروه فى الفيلم أو وهم يتظاهرون بضرب بعضهم البعض ..





بشكل عام لم يكن هناك وجود محسوس لمعظم الشخصيات و تركّز الضوء على "عادل إمام" طبعا ثمّ "عمر الشريف" .. "عادل إمام" يم تنازل كالعاده عن تعبيرات وجهه التى يحاول فيها التعبير عن الاندهاش بطريقته و أوّل ما تشوفها ستقول ييييييه هو "عادل إمام" و ليس "مرقص" المواطن المسيحى .. "عمر الشريف" أعجبنى أداؤه فى مشاهده الأولى بالفيلم ولا أعرف هل تغيّر الأداء بعض الشئ لاحقا حتى أن عدوى تعبيرات الوجه المقلوبه المصطنعه انتقلت إليه و إن كان أدّاها بخفّة ظل أكبر ..






أكثر شئ إيجابى بالفيلم هى موسيقى "ياسر عبد الرحمن" التى أظنّنى سأفضّل الاستماع إلها بمعزل عنه و عن أحداثه فهى جميله بغض النظر عن الهدف الذى صنعت من أجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلا
المراقبه العامه
المراقبه العامه
سندريلا


الجنس : انثى المساهمات المساهمات : 1564
البلد : دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة EgyptC
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة   دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة I_icon_minitime13.11.08 14:39

Sad Sad
عزيزتى دولى أولا أشكرك ع المجهود الرائع فى الموضوع وجزاكى الله خيرا[/[size=18]size]ثانيا : أحترم وجهات نظر الاعضاء السابقين وسوف أتحدث بمبدأ أن الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية وبعد

أولا هذا تمثيل ولو قلنا نبعد عن الاديان فأن تاريخ السينما بأفلامها الدينية مثال فجرالاسلام واسلاماه والشيماء وصلاح الدين الايوبى وغيرهم تلك الافلام بما فيها من ممثلين عظماء فى فن التمثيل كانو كثيرون منهم يمثل دورة وهو كافر ويعبد الاصنام وهناك مشهد فى فيلم فجر الاسلام الا وهو الدوس بالحذاء على الام وهى ساجدة لماذ لم نكفرهم فى هذا الوقت لكن بمنظور أخر هذا يصور عظمة ديننا وعزتة مع أحترامى للوجهات النظر الثانية فالفنان عادل عبارة عن أداة لتوصيل فكرة معينة عن الفيلم وفى النهاية اسمة فيلم
أرجو ان وجهة نظرى تنال رضى بعضكم

وجزيتم خيرا
Evil or Very Mad Evil or Very Mad دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة 1163983036
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوات لمقاطعة فيلم عادل امام واتهامه بالردة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس المعارف :: المنتديات المنوعه :: اخبار واسرار عالم الفن-
انتقل الى: