اجابة السؤال شجرتان ذكروا في القران ما اسمهما هى بأذن الله الاتى
هناك الشجرة التى أكل منها آدم وحواء فى الجنة وهناك شجرة اليقطين التى أنبتها الله على يونس لما نبذ فى العراء وهناك الشجرة التى بايع المؤمنون تحتها الرسول وهناك شجرة الزقوم التى تنبت فى أصل الجحيم وهناك الشجرة عند البقعة المباركة التى كلم الله موسى فيها
وثلاث شجرات ذكروا فى أمثلة القرآن : وهم : الشجرة الخبيث وشجرة الأقلام و شجرة الزيتون المباركة
أى منهم غاليتى تقصدين
والسؤال هو الاتى
السؤال هو : آية تبدأ بحرف الراء ؟ نرجو من الجميع المشاركة الاية سهلة جدا
المغامر الصغير عضو مميز
الجنس : المساهمات : 335العمر : 39البلد : تاريخ التسجيل : 16/01/2008
قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (( ربي اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناوللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين الا تبارا )) صدق الله العلي العظيم سورة نوح الاية رقم (28)
وسؤالى هو
فى جميع سور القراْن الكريم جاء ذكر السمع مقدم على البصر
( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً) الإسراء: 36
ما عدا سورة واحدة جاء فيها البصر مقدما على السمع
اذكر اسم السورة واسم الايه ؟
توته مشرفة المنتدى العام
الجنس : المساهمات : 1777البلد : تاريخ التسجيل : 15/12/2008
عزيزي المغامر تسلم علي مشاركتك بسم الله الرحمن الرحيم قل الله بما لبثوا له غيب السموات والارض ابصر به واسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه احدا الكهف السؤال في اي سوره هذه الايه عينا فيها تسمي سلسبيلا
عدل سابقا من قبل ايات الجنايني في 14.01.09 17:29 عدل 1 مرات
سندريلا المراقبه العامه
الجنس : المساهمات : 1564البلد : تاريخ التسجيل : 10/09/2008
مشكورة يا آيات لتفاعلك فى المسابقة واجابة السؤال هى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن خمسة وعشرون نبياً ورسولاً، منهم ثمانية عشر نبياً ورسولا ذكرت أسماؤهم في موضع واحد من القرآن في سورة الأنعام، في قوله تعالى
ويبقى بعدهم سبعة وهم: إدريس وهود وشعيب وصالح وذو الكفل وآدم ونبينا محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين.
وقد ورد في القرآن والسنة التصريح بذكر أسماء آبائهم فمن ذلك: اسم والد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: عبد الله، واسم والد إبراهيم: آزر واسم والد إسحاق: إبراهيم، واسم والد يعقوب: إسحاق، واسم والد يوسف: يعقوب، واسم والد إسماعيل: إبراهيم، واسم والد سليمان: داود، واسم والد موسى: عمران، واسم والد هارون: عمران ، واسم والد يحيى: زكريا.
والسؤال بتاعى هوفى أى سورة وردت هذه الاية الكريمة
" قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا ياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً " ؟؟؟
توته مشرفة المنتدى العام
الجنس : المساهمات : 1777البلد : تاريخ التسجيل : 15/12/2008
الاجابه هو حنظله ابن ابي عامر الصحابي الذي لقب(بغسيل الملائكه) هو حنظلة بن أبي عامر
كان حنظلة من سادات المسلمين وفضلائهم، أسلم مع قومه الأنصار لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، (يعد في الطبقة الثانية للصحابة).
تزوج جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، ودخل بها في صبيحة يوم أحد، فلما سمع منادي الجهاد خرج مسرعاً ولحق برسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد وهو يسوي الصفوف، أما زوجته فأرسلت إلى أربعة من قومها فأشهدتهم أنه دخل بها، فقيل لها في ذلك فقالت: رأيت كأن السماء قد فرجت له، فدخل بها ثم أطبقت عليه، فقلت: هذه الشهادة.
ولما انكشف المسلمون في أحد اعترض حنظلة لأبي سفيان بن حرب، فضرب عرقوب فرسه، فوقع أبو سفيان فاستعلى عليه حنظلة وكاد أن يقتله، فأدركه شداد بن الأسود المعروف بابن شعوب الليثي، فخلص أبا سفيان، وقتل حنظلة. فقال أبو سفيان في أبيات:
ولو شئت نجتني كميت طمرة --- ولم أحمل النعماء لابن شعوب
وقيل: بل قتله أبو سفيان بن حرب وقال: حنظلة بحنظلة. يعني بالثاني ابنه حنظلة الذي قتل يوم بدر كافراً.
ولما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقتله قال: ((إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض بماء المزن في صحاف الفضة))
قال أبو أسيد الساعدي: فذهبنا فنظرنا إليه فإذا رأسه يقطر ماء. ولما سئلت زوجته عن ذلك قالت: خرج وهو جنب لما سمع الهيعة (منادي الجهاد)، فقال صلى الله عليه وسلم: ((لذلك غسلته الملائكة)) فلقب من يومها بـ ((غسيل الملائكة)) وقد افتخرت به الأوس على الخزرج كما جاء في الخبر الذي رواه قتادة عن أنس قال: افتخرت الأوس والخزرج فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة … إلخ.
من هو ساقي الحرمين
toha الادارة
الجنس : المساهمات : 1854العمر : 50البلد : تاريخ التسجيل : 26/07/2007
وللامانه لم اكن اعرف الاجابه ولاكنى بحثت بين صفحات الانترنت حتى عرفت الاجابه
العباس بن عبد المطلب - ساقي الحرمين
في عام الرمادة، وحيث أصاب العباد والبلاد قحط وبيل، خرج أمير المؤمنين عمر والمسلمون معه الى الفضاء الرحب يصلون صلاة الاستسقاء، ويضرعون الى الله الرحيم أن يرسل اليهم الغيث والمطر..
ووقف عمر وقد أمسك يمين العباس بيمينه، ورفعها صوب السماء وقال:
" اللهم انا كنا نسقى بنبيك وهو بيننا.. اللهم وانا اليوم نستسقي بعمّ نبيّك فاسقنا"..
ولم يغادر المسلميون مكانهم حتى حاءهم الغيث، وهطل المطر، يزفّ البشرى، ويمنح الريّ، ويخصب الأرض..
وأقبل الأصحاب على العباس يعانقونه، ويقبّلونه، ويتبركون به وهم يقولون:
" هنئا لك.. ساقي الحرمين"..
سندريلا المراقبه العامه
الجنس : المساهمات : 1564البلد : تاريخ التسجيل : 10/09/2008
الله ينور يا توحة وايات والتفاعل ع الاسئلة بس هجاوب عليها ان شاء الله والاجابة هى
لقد فسر القرآن الكريم الحقيقة التي توصل إليها العلماء حديثاً بمنهجية علمية لا تقبل القسم على اثنين وذلك في أكثر من آية . قال تعالى : (وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى من نطفة إذا تمنى) سورة النجم : الآيات 45-46 .
ويقول جل في علاه : ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ألم يكُ نطفةً من منيٍ يمنى ثم كان علقةً فخلق فسوى فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى) سورة القيامة : الآيات 36-40
ففي قوله : ( فجعل منه ) أي من المني ( الزوجين الذكر والأنثى ) دلالة واضحة على أن مني الرجل هو سبب الذكورة والأنوثة .
والسؤال التالى هو كم مرة أعتمروكم مرة حج رسول الله صلى الله علية وسلم
يلا الكل يجاااااااااوب
توته مشرفة المنتدى العام
الجنس : المساهمات : 1777البلد : تاريخ التسجيل : 15/12/2008
كم مرة حج واعتمر النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل حج النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل حجة الوداع؟ الإجابة لفضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف سابقاً. الحج كان معروفًا عند العرب من أيام إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- واستمروا يحجون حتى جاء الإسلام، والرسول -صلى الله عليه وسلم - وهو المولود في مكة والناشئ فيها إلى أن بعث وهاجر كان يمارس ما تمارسه العرب من الشعائر الباقية من دين إبراهيم، على الرغم مما حدث في بعضها من تغيير، كوقوف جماعة منهم يوم عرفة في الحرم وليس في عرفة؛ لأنها في الحل، والنسيء الذي أخروا به الحج عن موعده الحقيقي، ولما جاء الإسلام كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يجتمع بالناس في موسم الحج ليبلغهم الدعوة في منى ثلاث سنين متوالية "الزرقاني على المواهب ج3 ص 105". يقول القرطبي في تفسيره "ج4 ص 143": كان الحج معلومًا عند العرب مشهورًا لديهم، وكان مما يرغب فيه لأسواقها وتبررها وتحنفها -أي الطاعة والعبادة- فلما جاء الإسلام خوطبوا بما علموا، وألزموا بما عرفوا، وقد حج النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل حج الفرض، وقد وقف بعرفة ولم يغير من شرع إبراهيم ما غيروا، حين كانت قريش تقف بالمشعر الحرام ويقولون: نحن أهل الحرم فلا نخرج منه، ونحن الحمس -المتشددون في الدين. ولكن الحج فرض في الإسلام بقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً} [سورة آل عمران: 97] وكان ذلك في السنة السادسة أو التاسعة للهجرة، ولم يحج الرسول -عليه الصلاة والسلام- بعد فرض الحج إلا حجة واحدة هي حجة الوداع، يقول القرطبي: من أغرب ما رأيته أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حج قبل الهجرة مرتين، وأن الفرض سقط عنه بذلك؛ لأنه قد أجاب نداء إبراهيم حين قيل له {وأذن في الناس بالحج} [سورة الحج: 27] وهذا بعيد. وفي شرح الزرقاني على المواهب للقسطلاني "ج3 ص 105" أن ابن سعد قال: إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يحج غير حجة الوداع منذ تنبأ إلى أن توفاه الله -تعالى- ولكن ابن حجر في "الفتح" قال: إنه حج قبل أن يهاجر مرارًا، بل الذي لا ارتياب فيه أنه لم يترك الحج وهو بمكة قط"، وأخرج الترمذي عن جابر أنه حج بمكة حجتين قبل الهجرة، وأخرج ابن ماجة والحاكم أنه حج قبل أن يهاجر ثلاث مرات، وهو مبني -كما يقول ابن حجر- على مقابلته للأنصار بالعقبة، وهذا بعد النبوة، أما قبل النبوة فلا يعلم عدد حجه إلا الله. وكل ذلك استصحاب للأصل الذي درج عليه العرب من أيام إبراهيم -عليه السلام. وأما عدد عُمره -صلى الله عليه وسلم- فيعلم من الكلام ع ن عدد حججه، وهي من اليسر بحيث يحرص عليها، فهي طواف وسعي وحلق، دون حاجة إلى أماكن أخرى ومشاعر خارج مكة، والذي وردت به الروايات كان بعد الإسلام وبعد الهجرة، فقد روى أحمد وأبو داود وابن ماجه بسند رجاله ثقات عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- اعتمر أربع عمر: عمرة الحديبية -التي أحصر فيها-، وعمرة القضاء -لعمرة الحديبية-، والثالثة عمرة من الجعرانة والرابعة مع حجته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
توته مشرفة المنتدى العام
الجنس : المساهمات : 1777البلد : تاريخ التسجيل : 15/12/2008